من نحن

مركز الدراسات الإباضية


مركز علمي يعنى بالدراسات والأبحاث في مجال الفكر الإباضي، لتعميق الفهم بالمذهب. ومحاولة الغوص في قضايا وإشكاليات المجتمع الإسلامي وطرحها للبحث العلمي الجاد، برؤية نقدية تسعى إلى الحقيقة وتقبلها.

تعريف (أصل لغوي)

تاد.دار.ت كلمة أمازيغية عربية مشتركة المعنى مختلفة الجذر، تشمل في طياتها كلمة عربية بنفس المعنى فتادّارت بالأمازيغية من الدار المنزل الحياة والحي، والدار في العربية من دار المنزل السكن والدائرة فرأينا أن نزاوج بين الكلمتين خصوصا وأن أجدادنا من المشرق والمغرب تعاونوا على الرفع من شأن هذه الدين العظيم فيكون إلتقاء في مركزنا بين المشرق والمغرب.

شعارنا: المعرفة والتعارف والأعتراف

أهداف المركز

  1. السعي نحو وحدة إسلامية فكرية وعقائدية، من خلال تقبل الأختلاف واللقاء مع الأخر. والحوار الهادف والبناء، بين أفراد المجتمعات الإسلامية.
  2. بناء وعي لدى الجيل الجديد بالفكر الإباضي والشعور به، والانتماء اليه.
  3. توفير مادة علمية رصينة تكون مرجع للجميع يهتدون بها في فهم عقيدتهم وعباداتهم وفقههم.
  4. إيجاد حلول لقضاياهم المعيشية والحوادث الطارئة عليهم، ليكونوا على صواب وليعرفوا الحق ويحبون إتباعه.
  5. موأجهة التحديات المعاصرة بفهم إيماني راسخ وسلوك عقائدي متين، يجعل منا نعيش الحاضر ونصنع المستقبل.
  6. الإجتهاد في تطوير وعصرنة فهمنا لمختلف القضايا بما يتماشى وواقعنا اليوم وما نتطلع اليه في الغد.
  7. تيسير وتشجيع البحث والدراسة في جوانب الفكر الإباضي وقضاياها الفقهية.
  8. المساهمة في تنشيط الحركة الثقافية والفكرية.
  9. ربط العلاقات العلمية، والتعاون مع المؤسسات الجامعية وباقي المراكز والمؤسسات ذات الاهتمام المشترك.

(نحن نؤمن إيماناً عميقاً أن كنوز المذهب الإباضي ليست في أمهات الكتب فحسب، بل هي هناك تنتظر من يكتشفها، في أيدي الناس، وفي خزائن المساجد، وفي حوزة المستشرقين، وفي الخزانات الأوروبية)

علي يحي معمر

وسائل عمل المركز

  1. إنجاز الأبحاث والدراسات والأعمال الفكرية والأكاديمية.
  2. إعداد وطباعة ونشر الدراسات والأبحاث التي ينجزها المركز.
  3. إنجاز الدراسات والأبحاث المطلوبة من المركز من قبل جهات أخرى.
  4. ترجمة بعض الأعمال العلمية، والدراسات من اللغة العربية إلى بعض اللغات الأجنبية، ومن اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية ونشرها.
  5. عقد المحاضرات والندوات والملتقيات الدراسية والمؤتمرات العلمية.
  6. تنظيم ورشات العمل والدورات والملتقيات التكوينية في مجالات اهتمام المركز.
  7. تشكيل وحدات ومجموعات بحث لإنجاز المشاريع والأعمال العملية التي يحتاجها المركز أو المطلوبة منه.
  8. تأسيس مكتبات عامة أو متخصصة لفائدة الباحثين.
  9. إصدار دورية أو مجلة او أكثر، للتعريف بالمركز ومتابعة أنشطته، ونشر إصداراته وإنتاجاته.

“ولما كان التعاون واجباً بالضرورة، والاجتماع الكثير طبيعياً في بقاء الواحد – وجب لذلك أن يتمدن الناس، أي يجتمعوا ويتوزعوا الأعمال والمهن ليتم من الجميع هذا الشيء المطلوب، أعني البقاء والحياة على أفضل ما يمكن.”

أبو حيان التوحيدي / الهوامل والشوامل

أرجو مراسلاتنا على البريد الالكتروني:   taddart@taddart.org

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (17)

17 تعليقات ل “من نحن”

  1. the word taddart or tiddart and tameddurt is from the word DDR and can ean city, life, house or even wit, it has absolutly no ralation Arabic word dar sing dyar or dara yadouro and daira – ifassen-ik ddern s-aman.and nec edderegh, cek t-ddred,netnin edderen and so on

  2. محمد ربيع says:

    تقولون في فقرة تعريف هكذا ” تاد.دار.ت كلمة أمازيغية عربية مشتركة المعنى مختلفة الجذر، تشمل في طياتها كلمة عربية بنفس المعنى فتادّارت بالأمازيغية من الدار المنزل الحياة والحي، والدار في العربية من دار المنزل السكن والدائرة” .
    هذا كلام مجافي للحقيقة و خلط لاعلاقة له باللغة , تادارت كلمة امازيغية تعني البيت و جدرها يدر يعني يعيش , أذا ما علاقة الكلمة العربية _ دار _ في الموضوع ؟ ,
    يبدو انكم مثأثرون بخزعبلات المزور على فهمي خشيم , لقد سمعت بأذني هذا التفسير يسوقه الدكتور على فهمي خشيم , نأمل التصحيح .

  3. سالم الساحلي says:

    تاد.دار.ت كلمة أمازيغية عربية مشتركة المعنى مختلفة الجذر، تشمل في طياتها كلمة عربية بنفس المعنى فتادّارت بالأمازيغية من الدار المنزل الحياة والحي، والدار في العربية من دار المنزل السكن والدائرة فرأينا أن نزاوج بين الكلمتين خصوصا وأن أجدادنا من المشرق والمغرب تعاونوا على الرفع من شأن هذه الدين العظيم فيكون إلتقاء في مركزنا بين المشرق والمغرب.

    لاحظ أخي العزيز أننا قلنا أنها مشتركةالمعنى بمعنى كلاهمة يعني الدار او البيت وقلنا انهما مختلفتي الجذر بمعنى أن الجذر في الامازيغية غير الجذر في العربية فهون عليك اخي الكريم ولا علاقة لنا بعليك بهيم غشيم
    تحياتينا للسيد محمد ربيع

  4. محمد ربيع says:

    الاستاذ سالم الساحلي , تحية ليبية صادقة
    لابد ان النقاش وفي هذه الحالة ليس الخلاف أو الاختلاف , لايفسد قضية الود , كنت أقصد ان هذا المزج تحديدا في هذه الكلمة , كان و مازال الدكتور على خشيم يسوق لهذا المفهوم ليؤكد ان اللغة الامازيغية هي عبارة عن لغة عربية قديمة , و كان يفعل كدا _ تا دار ت , و يقول ” لو نزعنا التاء الامازيغية في البداية و التاء في نهاية الكلمة , سنجد ان دار هي الجذر و بما يعني انها عربية الأصل و المفصل , و ليس هناك حرج ان تنتقل الكلمات الى لغات أخرى , و نحن نعرف بانه هناك ما يطلق عليه الاقتراض الذي يحدث بين اللغات و هذا مسموح به و قائم وموجود , ولو بحثنا في اللغة الاسبانية سنجد فيها ما يزيد عن الف وخمسمائة كلمة عربية , و هي كلها مصطلحات مقترضة , على كل حال نحن نتناقش و لانملك الحقيقة الكاملة , اتمنى لكم التوفيق في تادارت و تقبل كامل تقديري و احترامي .

  5. Said Bouhari says:

    Salama Alaikoum, I apologize to have these comments in English . First of all, I want to thank you about this great initiative to promote Ibadism, a non insignificant asset to the honorable religion Islam. My questions to the owner of this website are:
    1- Is it possible to have a brief description why, how and who was at the origin of this initiative, in order to have a better understanding of the circumstances of it’s creation.
    2- Is this an association and if it’s the case who’s the person on charge. I am not comfortable to correspond with no person’s name
    3- This website in located in the USA, wouldn’t be helpful to have it in English and any other foreign language also?
    4- I am the president of the Canadian mozabit association and my interest is to develop comprehensive ibadism resources in French and may be in English as well by translating ibadit references to these languages, this website provide a lot of interesting arabic resources about ibadism, how can we join the efforts to have them in other languages as well?
    Jazakoum allah

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كم اسعدني العثور على هذا الموقع

    شكرا لكم وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين وإلى الأمام

    حفظكم الله

  7. Balhadj09 says:

    ماشاء الله الله يبارك
    ملاحظتي على التسمية لماذا اختيرت كلمة **تادارت** بالضبط هل من معنى مقصود لأيؤديه الموقع أو هم مجرد تسمية أو لسبب آخر…أرجو الجواب…
    مرة اخرى الله يوفقكم لمافيه الخير والصلاح لأداء المفيد ونشر الصحيح من المعلومات…
    لأن هذه المواقع هي التي ستعطي نظرة عن حضارتنا ومذهبنا…

  8. مشرف says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا للجميع على مشاركتهم وأثراهم للنقاش. وأقول لاخي الكريم: Balhadj09
    عند أختيار الاسم تحاول أن يكون جامعاً لعدة إعتبارات منها:
    -علاقة ودلالة المعنى بالمحتوى.
    -إيقاع الأسم في أُذن المستمع وسهولة الحفظ.
    -البساطة في مكونات الأسم مع شمولية المعنى وسهولة النطق به.
    -المنزل والدار هو المكان الذي تحتمي به، وترجع اليه، وهو حصنك ومركز نشاة الأسرة -وتربية الأبناء-، وحفظها ورعايتها، وهو نقطة اللقاء ومكان التزاور ولم الشمل.
    -منطلق الدعوة كدار الارقم. ولقاء الانصار والمتعطشين للمعرفة.
    – مكان اللقاء بالاخر المختلف معك.ولكنه جزء منك.
    لكل ذلك نتمنى ان يكون مركزنا شاملاً لهذه المعاني محققا لهده الرؤية.

  9. أحييكم أخواني على هذا الجهد المبذول في التعريف بالمذهب الأباضي ..

    فهذا ما يحتاجه المذهب اناس لهم همما عاليه للتعريف بالدين والمذهب ..

    تحياتي

  10. عبدالله محمد الشبيبي says:

    السلام عليكم جميع ورحمة الله وبركاته
    بصراحه طرت فرحا وسرورا بعدما عثرت على هذا الموقع الجميل في الشبكه العنكبوتيه فليبارك الله في مسعاكم ويسدد خطاكم
    امضوا يا أحفاد الامام جابر بن زيد وانشروا مذهب اهل الحق والاستقامه وانقذوا البشريه جمعا واننا نحييكم ونآزركم من أرض سلطنة عمان الحبيبه وأبشركم ان مذهبنا بدأ ينتشر في ارض مصر بشكل ملحوظ وانني وجدت اناس في السعوديه يسألون عن المذهب بحثا عن الحقيقة والهدايه
    يا اهل الحق والاستقامه هناك اناس كثيره تبحث عن المذهب في الشبكه العنكبوتيه وللاسف الماده عن مذهبنا في الشبكه العنكبوتيه قليله
    احيي عملكم هذا مره ثانيه
    ربي يوفقكم
    مخلصكم عبدالله محمد الشبيبي

  11. safaa says:

    السلام عليكم نبارك على هذا الانجاز الرائع والذي نحن في أمس الحاجة إليه
    من فضلكم هل من كتب اخرى عن المدارس الاباضية
    والطرق التعليمية

  12. hassan says:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فبكم على هذا الانجاز الذي نحن بامس الحاجة اليه وفقكم الله على كل خطواتكم المباركة مزيدا من النجاحات ان شاء الله وادعوا الجميع بان يقومو باشهار للموقع في سبيل نشر وتعريف بالمذهب .تقبلوا مني كامل الاحترام و التقدير سلام.

  13. عدنان says:

    السلام عليكم
    كم هي الفرحة كبيرة عندما نرى أصحاب الهمم العالية يصخرون جهودهم المضنية في خدمة هذا الدين وهذا المذهب بشكل خاص, بارك الله في مسعاكم ووفقكم لكل خير, امضوا ونحن على خطاكم ماضون

  14. HMKhobzi says:

    السلام عليكم
    تفاجات عندما عثرت على هذا الموقع صدفة وفقم الله الى نشر العلم الصحيح و الدعوة اليه بالتي هي احسن

  15. يوسف سعيد says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم موقع رائع ومفيد
    فرحت كثير لما تعرفت عليه.
    ولكن أرجو منكم-أصلحكم الله-مزيدا من التدقيق اللغوي في كل ما يكتب فقد لاحظت بعض الأخطاء التي يمكن أن تعكر صفو مزاج وبال المتصفح لموقعكم الممتاز الذي سيساهم بلا شك في التعريف أكثر بالمذهب الإباضي ونحن بعون الله وتوفيقه معكم بما نستطيع إفادتكم به بوركتم وجزاكم الله خيرا

  16. سعيد بن عبدالله الدارودي says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لهذه الدرجة تكرهون الدكتور الراحل علي فهمي خشيم ؟ … اختلفوا معهم فلا أحد ينازعكم حق الاختلاف معه وحق مواجهة فكره وأبحاثهم بفكر وبأبحاث مغايرة، ولكن أن تشتموا الرجل وتطلقوا عليه “عليك بهيم خشيم” ؟ … هل هذه أخلاق البربر ؟ هل هذه أخلاق الإباضية ؟

  17. سالم المعولي - مسقط عمان says:

    بارك الله فيكم ورضي عنكم وأرضاكم
    موقع جميل جدا ما شاء الله عليكم، سلمت أناملكم وسدد الله على الدرب خطاكم وأثابكم عن المسلمين جميعهم كل الخير وبالذات الباحثين عن الحقيقة الناصعة في فهم أصول الفكر الأباضي.
    جمعنا الله وإياكم في الدارين
    دمتم والباريء يحفظكم،،

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك