نحن الإباضيون

مذهبنا إسلامي. يستند فقهنا على نصوص القرآن الكريم، وسنة الرسول الأمين عليه الصلاة والسلام، ولنا رؤيتنا السياسية؛ هذه الرؤية تجعل من كل مسلم عاقل فقيه حافظ لحدود الله يكون إمامنا ولانشترط قرشية نسب ولا مصاهرة نبي. “نقبل الحق ممن جاء به، وإن كان بغيضاً، ونرد الباطل على من جاء به، وإن كان حبيباً، ونعرف الرجال بالحق، فالكبير عندنا من وافقه، والصغير من خالفه”.

نتفق في فقهنا وآرائنا في كثير من المسائل مع المذاهب والفرق الأسلامية الأخرى ونختلف عنهم في قليل منها، ونجعل من نقاط الاتفاق فسحة اللقاء مع الاخرين ومن نقاط الخلاف فسحة حوار وانفتاح عليهم. ونحن نتقبل جميع المذاهب والفرق وما يجمعنا أكبر مما يفرقنا أذا صفت النفوس ومدت الأيادي بقلوب نقية بعيدة عن الشحناء والبغضاء و “الناس منا ونحن منهم إلا ثلاثة: مشركاً بالله عابد وثن، أو كافراً من أهل الكتاب، أو إماماً جائراً “.

ويتوزع أنصار هذا المذهب في عدد من الأماكن التي لا تزال تتمسك بتعاليم مذهبها؛ وأكبر هذه المجموعات في عمان؛ وأقليات أخرى في زنجبار، بتنزانيا، وفي جبل نفوسة وزواره بليبيا، وفي جربة بتونس، وفي وادي مزاب بالجزائر.

ونحن نعيش الحاضر بفكرنا المنفتح وبفقهنا المتجدد، ولا نتقوقع في رواسب التاريخ، نحفظ حق أسلافنا فهم قدوتنا ونفخر بهم فهم أصلنا ومنبتنا، دون شطط ولا مغالاة.

جذور فهمنا لفكرنا تعود الى مدرسة القرآن الكريم وسنة النبي محمد الأمين عليه السلام وصحابته الميامين وتابعيه بإحسان الى يوم الدين. ونسبة ديننا إلى الرواد من أمثال ابن عباس وعكرمة وعائشة و صحار العبدي من الصحابة وجابر بن زيد وعبد الله بن إباض وأبي عبيدة مسلم بن كريمة التميمي، من التابعين، و أبي نوح صالح بن ابراهيم الدهان و أبرهة بن عطية وغيرهم من تابعي التابعين. لا يعرفون إلا الحق ولا يتبعون إلا أهله.

ليس لنا مذهب إلا الإسلام، فمن ثم تجدنا نقبل الحق ممن جاء به، وإن كان بغيضاً، ونرد الباطل على من جاء به، وإن كان حبيباً، ونعرف الرجال بالحق، فالكبير عندنا من وافقه، والصغير من خالفه، ولم يشرع لنا ابن إباض مذهباً، وإنما نسبنا إليه لضرورة التمييز حين ذهب كل فريق إلى طريق، وأما الدين فهو عندنا لم يتغير والحمد لله.

الامام نور الدين السالمي

وفي عصرنا الحديث عندنا رجالات أعلام كانوا ولا يزالون نجوماً يهتدي بسيرتهم كل طالب حق رفعوا راية الاسلام وجعلوه نصب أعينهم في حياتهم وسيرتهم وجهادهم فأعزهم الأسلام بصيتهم وتعزز بهم من أمثال الشيخ نور الدين السالمي وسماحة المفتي أحمد الخليلي من عمان والشيخ القطب اطفيش والدكتور دبوز من الجزائر و الشيخ سليمان باشا الباروني والشيخ علي يحي معمر والدكتور عمرو النامي من ليبيا.

هؤلاء الذين نشطوا في التعريف بالمذهب والذود عنه والتصدي للشبهات التي أُلصقت به وكانوا ولا يزالوا من أعمدة الفكر الإباضي ولهم مؤلفات قيمة هي مراجع لاغنى عنها لكل دارس باحث عن الحقيقة.

نسبة الدين

أخذ علماء المذهب عن الإمام أبي الشعثاء جابر بن زيد العماني البصري الذي ولد بفرق قبل وفاة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعامين ، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ، واستقر بعد ذلك في البصرة ، وكان مرجعا كبيرا للأمة الإسلامية كلها ، وقد وثق بالإجماع ، وذكر حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس – رضي الله عنهما – في الحديث عنه ما يدل على علو قدرة عنده ، ومما قال فيه : ” عجبا لأهل العراق يحتاجون إلينا ، لو قصدوا جابر بن زيد لوسعهم علمه “.

هل تعلم

هل تعلم ان الاباضية يقولون بالمبدأ الجمهوري في الحكم؟

هل تعلم ان  الدكتور عمرو النامي الاباضي صديق الشيخ  سيد قطب؟

هل تعلم أن سليمان الباروني كان من مؤسسي رابطة (وحدة) العالم الإسلامي؟

هل تعلم ان أول رئيس لرابطة الشباب المسلم هو الدكتور عمرو النامي؟

هل تعلم أن الاباضية تنتشر في مناطق مختلفة من الدول : ليبيا، تونس، الجزائر ، عمان، شرق إفريقيا؟

هل تعلم أن الإباضية في عقيدتها تكاد تتطابق مع عقيدة المعتزلة، وهم قمَّة في العقل والاحتجاج به، دون أن يُعدموا الحجَّة بالنقل؟

هل تعلم أن الإباضية يشتركون مع الشافعية والمالكية في مسائل فقهية كثيرة؟

هذه المقالة تحتوي على تعليقات (27)

27 تعليقات ل “نحن الإباضيون”

  1. ليبي خاطم says:

    خطوة رائدة وفقكم الله .. مع انني لا ارى لصداقة الكتور النامي بسيد قطب علاقة ينبغي ذكرها .. الدكتور النامي يحضى بمحبة كل الليبيين فلا ارى حاجة لربطه بصداقه ربما عابرة او لغرض التعرف على رؤى الاخرين مزية تذكر .. هناك فرق شاسع

  2. سالم says:

    خطوة موفق جدا ونسالله لكم التوفيق، وعدم التوقف فقط لمجرد الصدور
    مرى اخرى نسالله أن يجمع قلوب الميلمين على محبته

  3. احمد بالحاج القصيري - اتوغاسرو says:

    مشكورين علي هدا الجهد الطيب و هي خطوة رائدة من اجل التعريف بمدهبنا مدهب الحق و الاستقامة ونسأل الله ان يجمع كافة المسلمين علي كلمة الحق

  4. جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    جهد تشكرون عليه وإلى الأمام لنشر الخير

  5. ابو تادرفت says:

    مقدمة رائعة ….
    أولا :- بالنسبة إلى علاقة الدكتور النامي بالمفكر سيد قطب فهناك من علم من مصدر موثوق ( نحسبه كذلك ) أن الكثير من أراء الدكتور النامي تغيرت عندما قابل المفكر سيد قطب وناقشه في عدة وهذا ما أدى إلى الحكم على الدكتور النامي ب 15 سنة غيابي في مصر ( المعلومة لست متأكد من مصدرها ) …
    ثانيا :- بالنسبة إلى المبدأ الجمهوري فسؤال هنا يفرض نفسه أين هذا المبدأ في سلطنة عمان ونحن من غير ذكر الاسماء نعلم حجم التجاوزات الشرعية الحاصلة هناك أرجوا الإجابة بانصاف فالحقيقة لا تخفى بغربال …
    ثالثا :- بالنسبة لتطابق عقيدة الاباضية مع المعتزلة فهذا من وجهة نظري الحسنة الوحيدة لديهم حيث أنهم يحكمون العقل ولكن للأسف لا أرى هذا التحكيم عند كثير من علمائهم المعاصرين …
    رابعا :- اتفاق الاباضية مع بعض الشافعية والمالكية !!! حقيقة لم أفهم ما المقصود هنا وخاصة المالكية لأنني أرى حجم الخلاف بعيني هاتين اللهم إن كان هناك فرق بين أباضية الشرق ( عمان ) وإباضية الغرب ( تامزغا ) حسب ما قال لي أحد شيوخ الاباضية في ليبيا …

    الكلام المذكور في المقالة يستحق التقدير ونتمنى لو كان كله موجودا على أرض الواقع ولكن …..

  6. مشرف says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا للجميع على تعليقاتكم المشجعة.
    واخص كلامي للاخ الكريم ابو تادرفت لاشكره ايضا على تساؤلاته وانتقاداته.
    أخي العزيز : ساقف على اخر سطر في كلامك وقولك نتمنى لوكان كله موجود على ارض الواقع.
    اخي الكريم: لنكون معا ونجعله على أرض الواقع. فنحن وانت عندما نبحث عن نقاط اللقاء سنجدها كثيرة. وايضا من اراد البحث في الخلاف فسيجد الشيطان له معين. وقانا الله واياك من وسوسة الشياطين.
    واما نقاطك الاربعة لتي اوردتها، فاسمح لي اخي الكريم ان أقول إنها لا تؤسس لهذا اللقاء ولا تحقق امنياتك.
    ودعنا نبدا من نقاط التلاقي وماأكثرها. وهذا ليسا هروبا من مناقشة نقاطك انما بحث عن التعارف والاعتراف بالاخر واللقاء به، والمسير معه. لنعبد الها واحدا هو الله الذي لا اله الا هو ونتبع سنة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

  7. ابو تادرفت says:

    سلام الله عليكم
    أخي الكريم المشرف …
    تحياتي الأخوية لك ولكل القائمين على هذا الموقع ..
    بالنسبة للنقاط التي أدرجتها فهي تعليق مني على المقالة وأنا أشد رغبة منك في تجميع أيادي المسلمين مع بعضها واعتراف كل منهم بالاخر وتقبله لكي نرجع المجد القديم ونعود إلى الصدارة في العالم …

    أتمنى من صميم قلبي أن ينجح هذا الموقع ويعرف كل الناس حقيقة الأباضية ويلغوا من عقولهم تلك الأكاذيب المفترية عنهم …
    تحياتي لك

  8. اتمشوشا says:

    السلام عليكم
    تحياتي لكم جميعا واتمنى لكم التوفيق والتفوق …
    نعم كلنا نرغب في تجمع المسلمين مع بعضهم واعتراف كل منهم بالاخر وتقبله لكي نرجع المجد القديم ونعود إلى الصدارة في العالم …

    وكي يحصل هذا يجب ان نطهر قلبنا من الغلو المفرط ومن التعصب … ويكون هدفنا ( لا اله الا الله محمد رسول الله )…
    الله اكبرالله اكبر
    هذا الموقع اكثر من رائع واسال الله أن ينجح هذا الموقع ويعرف كل الناس حقيقة الأباضية ويلغوا من عقولهم تلك الأكاذيب المفترية عنهم …
    شكر خاص للمشرف ولي تادرفت

  9. أنا وصديق لي نكن تقديرا وإعجاباً بالفكر الإباضي، بالرغم من أننا لسنا إباضيين، بل سنة على المذهب المالكي، فالفكر الإباضي يتميز بأنه فكر التحري والاحتياط، وهو يعلي من شأن العقل، ولا يعتد إلا بالنقل الصريح والصحيح، وهذه كلها صفات للفكر النير، وعموما لا أرى ضيرا من تبني أي فكر طالما له حججه المنطقية، وحتى مسألة القول بخلق القرآن، وإن كنت أخالفها، فإنني أقبلها وأقبل قائلها طالما اتفقنا على أن القرآن كلام الله، أي منسوب إلى الله، والخلاف في مرد النسبة لا يعني شيئاً، والله الموفق هو ولينا وإليه المصير.

  10. عمار من عمان says:

    الله يوفقنا جميعا ويوحد الامة الاسلامية وتقبلو تحياتي

    بارك الله فيكم جميعا

  11. نرجوا من الأخوة المسلمين في كل مكان عدم نقل ما يكتب عن الأباضية من افتراءات بل عليهم ان يقرءوا من الكتب الإباضية نفسها

  12. الكلام موجه بالخصوص الى الاخ ابو تادرفت:
    اولا: كون نظام الحكم في عمان سلطاني وراثي لايطبق الاسلام بشكل كامل مثل معظم الدول الاسلامية لايعني ان اباضية عمان يوافقون على ذلك ولكن ابحث عن شروط الخروج على الحاكم من حيث التوقيت وحجم ما قد ينتج عن ذلك من اضرار. والعبرة في الفكر وليس في توقيت تطبيقه.
    ثانيا: انا واخوتي الذكور اباضية جدنا تحول الى الاباضية لانه تعلم الصلاة على هذا المذهب عند هجرته الى قرية اباضية وامي وزوجتي وحتى اخواتي ومعظم افراد قبيلتي هم من اهل السنة الشافعية ووالله لا ارى فرقا جوهريا بيننا حتى اني لا اهتم بأن احولهم الى المذهب الاباضي ولا يستهويني ذلك ونحن نتناقش في مذاهبنا بحرية مطلقة.
    ثالثا: اؤيد ما قلته من ضرورة وحدة المسلمين والتركيز على ما هو مشترك خصوصا ان اهل السنة والاباضية والشيعة الزيدية (في اليمن)لايوجد بينهم فرق كبير يجعل من اختلافهم سببا للفرقة والعداوه

  13. بالمناسبة انا من سلطنة عمان

  14. محمد البرواني من عمان says:

    جهد طيب وأتمنى للموقع التقدم والإزدهار

  15. اولا:اشهدان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
    ثانيا:المسلمون كلهم اخوه.
    ثالثا:بعض من يقول انه من علماء السنهالذي تهجم على الاباضيه ووصفهم بالكفر اريد ان اذكره قول الله تعال<>صدق الله العظيم

  16. صالح says:

    اللهم أجمع شملنا

  17. أشكركم جزيل الشكر على الاهتمام بالمدهب والتعريف به أعانكم الله إلى مافيه الخير والصلاح للمدهب والامة الاسلامية جمعا

  18. السلام عليكم ورحمة الله اطلب من سيادتكم ان اعرف ارشيف عائلتنا الا وهي عائلة الزرويل بالقرارة غرداية وشكرا .

  19. السلام عليكم ارجو منكم ارشادي لموقع لتحديد نصاب الزكات على المذهب الاباضي

  20. مجهول says:

    بارك الله فيكم

    انا مسلم وافتخر

  21. أحمد says:

    بارك الله مساعيكم للوحدة والخير

  22. أميرة الفكر says:

    أشكركم جزيل الشكر على الاهتمام بالمدهب والتعريف
    ننلاحظ كثير في هذه هناك إفتراءات كثيرة على مذهبنا.

  23. أميرة الفكر says:

    لماذا لاتكون هناك قنوات خاصة بالمذهب الإباضي؟

  24. العاني حورية says:

    شكرا كثيرا على الدرس اتمنى التوفيق من الله

  25. أبو الحاءات says:

    الشكر للمشرف والمعلقين على الموضوع ، حقاً نحتاج الى قناة إعلامية تعرف بجواهر التسامح وتقبل الآخر لدى مذهب أهل الحق والإستقامة ، على أن لا ندخل في مهاترات الرد على المكفرين بل يكون لها نهج قوامه التعريف وشرح المذهب ومناقبه والدعوة الى التسامح وتقبل الآخرين ، وهي بهذا النهج ستكون عبرة لمن يتقاذفون التهم على الفضائيات المذهبية التي تصرف لها الآلاف ونتاجها تفرقة المسلمين وتباعدهم ،ولعمري إن لذلك وزر كبير .

  26. ابو الخطاب says:

    ما علاقة الاباضية بالخوارج كلاب اهل النار اهل النهروان واشباههم

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك