الأنظمة الإجتماعية و السياسية بمزاب

نظام الحراسة , جمعية الشباب ( امسطوردان)

جمعية الشباب هي هيئة دينية علمية اجتماعية وجدت منذ القديم في وادي مْزاب تقوم بعدة أعمال خيرية شريفة من أبرزها الحراسة.

1- تسميتها:

اختلف الناس في تسميتها , و توجد لها عدة أسماء كـ ’’ امسطوردان’’ , و ’’امصوودان’’ , و ’’ امصوردان’’ , و وجود الألف و النون في آخر هذه الكلمات يدل على أن هذه الكلمات جمع , و المهم أن هذه الكلمات تؤدي كلها معنى واحدا عاما هو : الشباب, أو الحراس .

2- أعضاء الهيئة :

ينقسم الأعضاء إلى ثلاث طبقات هي:
طبقة الصغار , وطبقة المتوسطين , و طبقة الكبار.
و لايراعى في هذه الطبقات عامل السن , و إنما يراعى فيها زمن الإنضمام إلى المؤسسة , و إجادة القيام بأعمالها , فالداخل إليها حديثا يعتبر من الصغار ولو كان متقدما في السن .

تنحصر مهمة الصغار في الإنقياد التام و الطاعة الكاملة , و القيام بكل الواجبات , و لهذه الطبقة رئيس , و الرئيس هو الحلقة التي تربط بين الحلقة الصغرى و الوسطى , و عليه أن يبلغ رغائب طبقته إلى رئيس الهيئة الوسطى , و أن يبلغ التعليمات و التوجيهات من رئيس الطبقة الوسطى إلى طبقته .

أما طبقة المتوسطين , فتنحصر مهمتهم قي تنفيذ الخطط التي ترسم لهم من طبقة الكبار , و هم الذين يُعتمد عليهم في الحراسة و في جميع الأعمال الشاقة التي تستدعي مزيدا من الجهد و الحذر و السرية .

أما طبقة الكبار , فهي أشبه أن تكون مجلس إدارة موسعة للهيئة , وعليها وضع الخطط , وترتيب الحراسة , و تنظيم الأعمال .

3- شروط الإلتحاق بالهيئة :

يشترط لقبول عضو جديد في المؤسسة عدة شروط أهمها مايلي :
– أن يكون العضو قادرا على حفظ الأسرار محافظة كاملة , و مهما كانت الظروف .
– أن يكون حسن السيرة و الأخلاق , و أن يشهد بذلك من يتوفر فيه هذا الشرط .
– أن يكون متزوجا , لأن الزواج يحصن الإنسان.
– أن يكون مقداما شجاعا لا يهاب الموت في سبيل الواجب , و لكنه في نفس الوقت لايترامى على الموت بدون مبرر .
– أن يكون موفور الصحة , يتمتع بالقوة و الصلابة , ليس به أي مرض ظاهر .
– أن يكون ذكيا , لبقًا يحسن التصرف.
– لا يتقاضى العضو أية أجرة , بل يعمل عمله خالصا لوجه الله .

4- كيفية الإلتحاق بالهيئة :

عندما يريد شخص أن ينضم إلى هذه المؤسسة , فعليه أن يقدم طلبا بواسطة أحد أعضائها , و على ذلك العضو أن يقدم الطلب إلى رئيسه قبل أول جلسة مقبلة ، و في تلك الجلسة , يعلن الرئيس اسم العضو الجديد , و يطالبهم بإعطاء الرأي فيه , و بعد مناقشة تطول أو تقصر , يكلف الأعضاء بدراسة سلوك الشخص و المساءلة عنه ثمانية أيام , يجتمعون بعدها للبت في الموضوع , و يعبرون عن هذه الفترة بقولهم : ( أَكْلِينْتْ السُّوقْ) و معناها : رمَوه في السوق , أي وضعوه تحت المراقبة و الدراسة , و بعد أن يجتمعوا بعد الأيام الثمانية , يطرح الموضوع للمناقشة الدقيقة , و يحددون صلاحيته للهيئة أو عدمها , ثم يُكلّف مقدم الطلب الأول بابلاغ القرار للعضو بالرفض أو القبول .

إذا كان القرار بالقبول يحضر العضو الجديد في موعد محدد , ثم ينعقد اجتماع خفيف للمرة الأخيرة و يبقى فيه العضو الجديد و رفيقه في معزل عنه , فإذا لم يوجد في الإجتماع ما يغير القرار بالقبول , يدعى العضو الجديد و رفيقه , و يُعلن له أنه قُبل في المؤسسة , ثم يشرح له الرئيس واجبات العضو و أخلاقيات الهيئة و خطوات العمل , و أسباب ترقي العضو من طبقة إلى طبقة , ثم يُطلب من العضو أن يعلن موافقته بالإنضمام علنيا , و يعتبر بعد ذلك عضوا في الهيئة و يعتبر أصغر الأعضاء حتى و لو كان أكبرهم سنا .

5- مهام الهيئة :

1- حراسة البلد و الغابات و خاصة بالليل ووقت القيلولة .
2- تعليم القرآن الكريم و سائر العلوم في المحاضر , و ذلك بتعيين ذوي كفاءة يقومون بالمهمة .
3- القيام بالخدمات العامة , كسقي الماء للشرب في المواسم المعتادة , و خدمة المقابر باصلاح مستلزماتها , وإصلاح الطرق العامة خاصة بعد مرور السيل , و القيام بأعمال الإغاثة و النجدة بعد حدوث الكوارث الطبيعية .
4- الوقوف بالمرصاد أمام الأمراض الإجتماعية الفتاكة , كالخمر و الزنا , وما إلى ذلك من الكبائر , و محاربتها بكافة الوسائل , و بهذا يُحَافَظ على المجتمع نقيا من الآفات.
5- مراقبة الحركات الإقتصادية في البلد و أسواقها , كالذبيحة , و الدلالة ( المزاد) , و الكيل و المعايير , و مقاومة كل ما يظهر فيها من مخالفة للشرع كالبضائع المحرمة , والغش و التطفيف.
6- السعي في الصلح بين أعضاء حلقة العزابة كلما دعت الحاجة إلى ذلك , وارشادها إلى الصواب إذا صدر منها خلل , و أما إذا صدر منها خطأ خطير , فللهيئة أن تحل الحلَقة و أن تستبدلها بمن هو أليق .

6-كيفية عمل الهيئة :

لكي نستطيع أن نوضح لك أسلوب العمل في هذه الهيئة , ينبغي أن نأخذ لونا من ألوان نشاطها كمثل على الأنشطة الباقية , و لنأخذ على سبيل المثال نشاط الحراسة .

تجتمع إدارة الهيئة , فتقسم المدينة إلى أقسام , و كذلك تفعل بالغابة , و تسند كل منطقة إلى مركز من مراكز الهيئة , و يحدد كذلك عدد الفرق التي تتولى الحراسة , و مجال تحرك كل فرقة بدقة , و الفرقة الواحدة التي تتولى الحراسة تتكون من ثلاثة أفراد أحدهم رئيس لها , و قد اصطلح على تسمية مجموعة الحراسة بـ : فرقة الحراسة , و تسمى كل مجموعة في هيئة امصوردان بلون النشاط الذي تمارسه , مثل : فرقة إطفاء الحرائق , و :فرقة إغاثة الملهوفين .

أما الأشخاص الثلاثة الذين يكلفون بالحراسة معا , فيطلق عليهم كلمة : ( رفقة ) , و معنى هذا أن الفرقة تتكون من عدد من الرفقات , و رئيس كل رفقة مسئول عن رفقته أمام رئيس الفرقة , و رئيس الفرقة مسؤول أمام رئيس المركز الفرعي , و هذا الأخير مسؤول أمام رئيس المؤسسة الأعلى .

يجتمع العدد المكلف بحراسة المدينة كل ليلة , بعد صلاة العصر , و قبل غروب الشمس , أما الفرقة المكلفة بحراسة الغابة , فتجتمع بعد صلاة العشاء , فيلقي عليها رئيس الفرقة التعليمات اللازمة , و يحدد لها المناطق التي تلزمها حراستها تلك الليلة , و يوزع الرفقات عليها , و يزود الجميع بكلمة السر التي يتعرفون بها على بعضهم إذا اقتضت الضرورة , فينطلقون إلى القيام بمهماتهم , و عند الصباح الباكر , يعودون إلى الإجتماع في مكان يعينه لهم رئيس الفرقة من أول الليل , فيتبادلون الأخبار و الأحداث و الملاحظات عن وقائع ليلتهم , فيستمع إليها رئيس فرقتهم ليتخذ الإجراءات اللازمة في الليلة المقبلة .

فإذا حدث حادث في الليل كوقوع سرقة أو عدوان على مال أو عرض , فعلى الرفقة التي وقع الحادث في منطقتها , أن تعتقل الجاني , فيمسكه اثنان , و يذهب الثالث لإبلاغ رئيس الفرقة بالحادث , و إذا كان الحادث يستدعي مجموعة أكبر من الحراس , فعلى الحارس الثالث في هذه الحالة أن يذهب للاستنجاد بالرفقات المجاورة , مستعملا كلمة السر , و عندما يتم القبض على الجاني , أو الجناة , يتم تسليمهم إلى الهيئة , حيث تتخذ الإجراء اللازم حالا .

المحاكمات و العقوبات : عندما تعتقل رفقة من الرفقات مجرمًا متلبّسًا , فإنها تقدمهم إلى المجلس , الذي يعقد اجتماعا في أسرع وقت للنظر في القضية , و لا ينفض حتى يتخذ القرار بالحكم في إطار المنهج الإسلامي , و ينفذ الحكم دون تردد , أو يحال إلى الجهات الأمنية المسؤولة ( حديثا ) .

7- هدف الهيئة :

تهدف هذه المؤسسة الدينية إلى إصلاح الشباب و إلهائهم بما ينفعهم و ينفع أمتهم , بدل التلهي باللهو و الفساد و الآفات , و تعمل على محاربة الأمراض الإجتماعية و القيام بالأعمال الخيرية التي تنفع المجتمع ، و هذا الهدف النبيل , لازالت تعمل الهيئة من أجله إلى اليوم .

مجلس العشيرة

1- تعريف العشيرة:

العشيرة المزابية هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الأسر , ينحدرون من جد واحد في الغالب , تربط بينها أواصر القرابة , و علاقة الرحم , و من مجموع العشائر تتكون القرية أو المدينة .

لكل عشيرة دار هي ملك لها من انشائها , تكون كبيرة نسبيا , تعقد فيها مجالس إدارتها , وحفلات أعراسها , و تستعملها المدينة أيضا في حفلاتها و اجتماعاتها إذا احتاجتها .

و لكل عشيرة أوقاف خاصة بها من أبناء العشيرة , و صندوق من تبرعاتهم لإصلاح الدار , و تجهيزها بالأثاث الذي يحتاجه أبناء العشيرة .
لكل عشيرة مجلس خاص يتكون من حكمائها و زعمائها و ذوي الرأي منهم , و للمجلس رئيس ينتخب من بينهم .

2- مهام مجلس العشيرة :

يعتبر مجلس العشيرة الساعد القوي لمجلس العزابة و هيئة امصوردان , و تتلخص مهامه فيما يلي:

1- دراسة جميع أحوال العشيرة و دخائلها .
2- دراسة جميع المشاكل التي تحدث داخل العشيرة و اتخاذ الحلول لها.
3-معالجة الإنحرافات التي تقع من بعض أفراد العشيرة .
4- التعاون مع مجلس العزابة , و إبلاغ الحالات المستعصية إليه , ليتخذ فيها قرارا .
5- جمع ما يفرض على العشيرة من إتاوات و مصاريف , بأساليب تتفق و المستوى الإقتصادي لكل أسرة .
6- الإشراف على حفلات الأعراس بالعشيرة و مراقبتها .
7- الإشراف على جمع التبرعات في حالة اللزوم .
8- كفل الفقراء و اليتامى , و الزام دفع النفقات على الأولياء , و إعطاء كل ذي حق حقه من أفراد العشيرة .
9- فض الخصومات العائلية .

– المجلس الديني النسائي ( تيمسيردين ) :

1- تعريف المجلس النسائي :
هي هيئة نسائية تعتني بالأمور الدينية للنساء , التي لا يمكن للرجال أن يباشروها , و هي تشكل الساعد الأيمن لحلقة العزابة بالنسبة للنساء .

2- مهام المجلس:

1- غسل الأموات من النساء .
2- تحقيق حكم البلوغ و شؤون الولادة و الحمل و بيان أحكام الحيض و النفاس للنساء .
3- اقامة الصلح بين المتخاصمات و بين العائلات .
4- محاربة البدع بين النساء و اعلان البراءة على من تنحرف منهن .
5 – وعظ النساء و ارشادهن إلى ما يصلح أحوالهن الدينية و الإجتماعية .

و لهذه الهيئات في كل مزاب بيوت خاصة خلف المساجد , و لهن فيها مصلى يسع كل نساء البلد تقريبا , يقمن بها الجلسات الخاصة , كما أن المصلى مباح للنساء الصلاة فيه و كذا استماع الوعظ و الارشاد و تلاوة الذكر الحكيم .
ولهن في البلد ديار لتعليم البنات فروضهن الدينية حتى ينشأن على الحصانة الدينية ,وكل ذلك خالصا لوجه الواحد الكريم , و كذا ينتدبن لهن من يعلمهن الصناعة التقليدية و ادارة الشؤون المنزلية هذا علاوة على مدارس المدينة القرآنية للبنات .
لهذه الهيئة اجتماع سنوي يعرف باسم : مؤتمر لا إله إلا الله ، و هو يوازي مجلس عمي سعيد بالنسبة للرجال ، حيث يجمع أعضاء هيئات المجالس النسائية في جميع مدن مْزاب ، و تناقشن فيه أهم المواضيع و المستجدات التي تواجهها المرأة المزابية .

ديار العرش

اتخذ المزابيون في كل بلدة يكثر اليها ذهابهم من غير مدن مزاب , دارا لنزول مسافريهم مجانا يطلق عليها دار العرش , فيها قاعة للصلاة , و هي مجهزة بمرافق ووسائل الطهارة , كما اتخذو مقبرة لدفن موتاهم في مكان فسيح , يصلح لاجتماعاتهم العامة , لاسيما أيام الأفراح و المناسبات .

كما تضم هذه الديار مدارس دينية قرآنية تتولى القيام بمهام تربية النشأ المزابي , و تضع على عاتقها مهاما جمة منها :

1-تحفيظ القرآن الكريم للصغار و الكبار عملا بقوله عليه الصلاة و السلام:(علمو أولادكم القرآن فانه أول ما ينبغي أن يتعلم من علم الله هو ) .
2-تدريس علوم الدين من فقه , و تربية اسلامية ,و حديث .
3-العمل على تعريف التلاميذ بتاريخهم العتيق , عن طريق تدريس التاريخ الاسلامي و الإباضي كمادة أساسية .
4-القيام برحلات ترفيهية بين الفينة و الأخرى خاصة في الأعياد .
5-العمل على تنمية المواهب التي يمتلكها التلاميذ بواسطة اقامة نشاطات كل 15يوم تقريبا , و تتعدد هذه النشاطات منها المسرح , النشيد الاسلامي , البحوث المختلفة.
6- اقامة حفلات ختامية في كل آخر سنة دراسية يكرم فيها التلاميذ بحضور أوليائهم .
7 – إبقاء النشأ المزابي بالتل على ارتباط دائم ببلده مْزاب .

وقد كان , و لايزال , لهذه المدارس الدور العظيم , و الأثر البارز في نفوس النشأ و الشباب لما تقوم به من جهود مباركة , حفاظا على الدين الإسلامي من الضياع و تكريسا لأصول العمل الجماعي , الذي تتميز به هذه المدارس .

و يجدر الذكر, أنه في هذه الأعوام الأخيرة , تم وبحمد الله توسيع آفاق هذه المدارس , والتي صارت تدرس علوم الدنيا أيضا , كلها لاينقص منها شيء , وذلك بفضل جهود نخبة من دكاترة مزاب و أبنائها , الساعين جهدهم لترقية مجتمعهم , أعانهم الله و حفظهم .

منقول