المصادر العلمية لفقه العمران

المصادر العلمية لفقه العمران *

 إعداد:  أ. د. وهبة مصطفى الزحيلي

(عميد كلية الشريعة ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق سابقاً)

 

 تقديم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

وبعد:

فإنّ فقه العمران موضوع في غاية الأهمية، وهو يعبِّر عن «المدنية» المتممّة للحضارة، والحضارة: مجموع المفاهيم عن الحياة الدنيا وعما قبلها وعما بعدها، وهي خاصة في كل أمة من الأمم، فللحضارة بعدان: مادي، وروحي وأخلاقي، كما يقول مالك بن نبي.

والمدنية: هي الوسائل والأدوات التي تساعد على حلّ مشكلات الحياة، وجعلها أسهل وأفضل، وهي عامة، ولا تختصّ بها أمة من الأمم، وليس لها علاقة بالعقائد، وتقدم العمران مظهر من مظاهر المدنية؛ لأنَّه يعبر عن الجمال والإكمال والإتقان وتحقيق الحاجات الأساسية في عالم البناء.

وللعمران مساس مباشر بالحياة الاجتماعية، فإذا كان منظماً متقناً ومتيناً وكافياً، عاش الناس في راحة واستقرار وأمان، وإذا كان مختلاًّ في أحد جوانبه، أربك السكان والمنتفعين به، وأدى إلى مشاحنات ومنازعات، لا يحسمها غالباً إلا اللجوء إلى محاكم القضاء المختصة.

وأفضِّل أن يكون عنوان البحث: «المصادر العلمية لفقه العمران» حيث لا يوجد تشريع إسلامي يتناول هذا الموضوع؛ لأنَّه موضوع دنيوي محض، وإن كان له انعكاسات على حياة الناس، عملاً بالحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك وعائشة: «أنتم أعلم بأمرِ دنياكم»، وفي هذا تفويض للناس في أمر العمران، وسائر مصالح الدنيا في عالم الاقتصاد من زراعة وصناعة وتجارة، وعالم الاجتماع من بناء أسرة، أو مدرسة، أو جامعة، أو معمل، أو انتقال في وسائل المواصلات وغير ذلك، وهو أيضاً دليل واضح على ضرورة العناية بمختلف العلوم الدنيوية، وعلى إحالة قضاياها إلى عقول الأمة وممارساتها، علماً بأن تعلم هذه العلوم أحد فروض الكفاية.

ويمكن تقسيم المصادر العلمية في فقه العمران إلى ما يأتي:

– آيات القرآن والأحاديث النبوية المتعلقة بمادة جذر الكلمات في البناء والعمران، والمسكن والمسجد.

– الفقه الإسلامي وأحكامه في قضايا المرافق العامة ومسائل الجوار والحيطان والسقوف، ومجال القضايا في المحاكم لحل مشكلاتها ومنازعاتها.

القواعد الفقهية الكلية المبيِّنة لمعالم الحق ودفع الظلم، وإنهاء النزاع في حل مشكلات الجوار.

– كتب الجغرافية والتاريخ العام والخاص في بيان المواقع، ووضع الخرائط التنظيمية للمدن.

– كتب الحضارة وعلوم الرياضيات والهندسة والجبر والحساب.

– كتب تمصير الأمصار وتمدين المدن وتخطيطها، ومراعاة ظروف الصحة والبيئة وحمايتها في المساحات المخصصة للمباني والحدائق العامة والخاصة والمتنـزهات، والشوارع، والجسور والمعابر، ووسائل المواصلات في البر والبحر والجو، والمباني الحكومية، والقصور، ومنازل الحكام، والموظفين، وبيوت المال.

– القوانين والأنظمة واللوائح، والتراخيص الإدارية، ووضع خطة عامة للمباني السكنية والمعامل والمصانع والمرافق العامة وتوابعها، والصيدليات والعيادات الطبية والاجتماعية، والمراكز الصحية والسجون وغيرها مما تحتاج إليه المجتمعات.

– مجموعة القيم الأخلاقية والمعنوية التي تؤثر في العلاقات الاجتماعية، وفي تنظيم الأنشطة العامة من الجمعيات والمراكز العلمية والثقافية، والمساجد والكنائس وغيرها.

– كتب الأوقاف والسُّبُل والسقايات والخانات والتكايا والزوايا والمدارس والجامعات والمعاهد والمشافي ودور الحضانة ورعاية المعوقين، وبيوت العجزة والمشرّدين واللقطاء، وتنظيم الانتفاع بالأنهار العامة والخاصة، والسواقي وجداول توزيع المياه على الأراضي من غير تلويث، وتمديدات المياه النقية (حق الشِّرب) والمياه الملوّثة (حق المسيل) وبناء المطارات من غير إزعاج السكان، والفنادق والسكك الحديدية والمكتبات العلمية العامة، وتنظيم الشوارع الكبيرة والجانبية الخاصة (الحارات) والأسواق، والمتاحف، والقلاع، ومحطات الطاقة والإنارة وصيانتها، وإعداد وسائل الدفاع المدني، وبناء الموانئ البرية والبحرية والجوية، والثَّكنات العسكرية، والمحاكم القضائية، والنقابات المختلفة للموظفين والعمال والمهندسين والأطباء والصيادلة وغيرها، وتوفير مصادر المياه والطاقة، وتشييد المعامل الإنتاجية، والمؤسسات الاستهلاكية، وتحديد الأراضي العامة (أراضي الدولة)، والمرافق العامة للقرى والمدن، وأسواق المال، وأندية الرياضة وأماكن تربية البهائم وسباق الخيول ونحو ذلك.

والعناية بنوافذ الهواء وإضاءة الشمس، ووسائل التدفئة، والحمامات العامة والخاصة، وكيفية إغلاق الأبواب المحكمة، ونحو ذلك من الساحات الداخلية في المنازل، والخارجية في المدن والقرى وزخرفتها، وتوفير الشروط الصحية والبيئية فيها.

أسماء المصادر والمراجع في فقه العمران:

– أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، شمس الدين مُحمَّد المقدسي (ت 390هـ)، وزارة الثقافة والإرشاد القومي بدمشق، (1980م).

– الأحكام السلطانية والولايات الدينية، القاضي أبو الحسن علي بن مُحمَّد بن حبيب البصري البغدادي الماوردي (ت 450هـ) ط محمود علي صبيح، القاهرة.

– الأحكام السلطانية، القاضي مُحمَّد بن الحسين الفراء الحنبلي (ت 458هـ) مطبعة رستم مصطفى الحلبي، القاهرة (1357هـ).

– أصول التربية القيمية عند الغزالي، من خلال رسالة له بعنوان «أيها الولد» د. عزت السيد أحمد، مجلة التراث العربي ، دمشق، العدد 116.

– الإعلان بأحكام البنيان، أبو عبد الله مجد بن إبراهيم اللخمي التونسي، في مجلة الفقه المالكي والتراث القضائي المغربي، أعداد (2، 3، 4) 1402هـ/ 1982م.

– آليات الإبداع في العمارة الإسلامية، جميل عبد القادر أكبر، مجلة المدينة العربية، عدد (78) 1996م.

– آيات القرآن المتعلقة بقصص القرآن في شأن مصير الأمم البائدة، مثل: مدائن قوم عاد وثمود وقوم لوط، وقوم شعيب في اليمن والسعودية والأردن وغيرها.

– الأحاديث النبوية المتعلقة بالأنبياء والرسل السابقين، وختْم النبوات بخاتم الرسل عليه الصلاة والسلام، مثل حديث: «مثلي ومثل الأنبياء من قبلي».

– الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي (ت 885هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت 1406هـ/ 1986م.

– البناء وأحكامه في الفقه الإسلامي، إبراهيم مُحمَّد الفائز، المعهد العالي للقضاء، الرياض، 1406هـ.

– بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين أبو بكر بن مسعود الكاساني (ت 587هـ)، شركة المطبوعات العلمية بمصر، ط1، 1327هـ.

– تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، د: حسن إبراهيم حسن، ط6، 1962 م، مكتبة النهضة المصرية.

– التاريخ الكبير، علي بن الحسن بن عساكر، مطبعة روضة الشام، 1329هـ.

– تاريخ الأمم والملوك، ابن جرير الطبري (ت 310هـ)، المطبعة الحسينية المصرية، 1326هـ.

– تاريخ الحضارة العربية، جورج حداد، راتب الحسامي، مطبعة العلوم والآداب هاشمي إخوان، دمشق.

– تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، برهان الدين مُحمَّد بن فرحون المالكي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1301هـ.

– تبيين المسالك، مُحمَّد الشيباني الشنقيطي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1995م.

– التراث الجغرافي الإسلامي، مُحمَّد بن مُحمَّد محمود، الرياض، دار العلوم للطباعة والنشر، 1419هـ/ 1999م.

– الترغيب والترهيب، الحافظ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري (ت 656هـ)/ مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر، ط1.

– الجدار: القضاء بالمرفق، عيسى بن موسى (ت 386هـ/ 1996 م).

– جمهرة القواعد الفقهية في المعاملات المالية، د: علي أحمد الندوي، طبع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، ط1، 1421هـ/ 2000م.

– جوهر التمدن الإسلامي، دراسات في فقه العمران، د: مصطفى بن حموش، دار قابس، بيروت.

– حسن المحاضرة، جلال الدين السيوطي، 1299هـ.

– حلب، عمارة المدينة القديمة، محمود زين العابدين، معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب.

– حلب بين التاريخ والهندسة، د: محمود فيصل الرفاعي، معهد التراث العلمي العربي، جامعة حلب 1996م.

– حلب المدينة الخالدة، عاصمة الثقافة الإسلامية، هيئة الموسوعة العربية، دمشق.

– الخطط التوفيقية الجديدة لمصر، علي باشا مبارك، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1980م.

– دراسات في تاريخ المدن العربية الإسلامي، ناجي عبد الجبار، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت 2001م.

– رياض القاسمين، أو فقه العمران الإسلامي، مُحمَّد بن أحمد بن إبراهيم الأدرنوي كامي الحنفي أفندي، تحقيق مصطفى بن حموش، دار البشائر، دمشق، 1421هـ/ 2000م.

– السياسة العمرانية العثمانية تجاه الهجرة الأندلسية، د: مصطفى بن حموش، المجلة التاريخية العربية للدراسات العثمانية، العدد 11، 12، 1995م.

– سيرة عمر بن الخطاب t، الشيخ علي الطنطاوي وأخيه ناجي الطنطاوي، مطبعة الترقي بدمشق 1355هـ.

– الشام عاصمة الثقافة العربية، الموسوعة العربية بدمشق.

– الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب مالك، الشيخ أحمد بن مُحمَّد بن أحمد العدوي الشهير بالدردير، مع حاشية الشيخ أحمد بن مُحمَّد الصاوي الخلوتي، طبع دار المعارف، مصر 1395هـ.

– شرح القواعد الفقهية، الشيخ أحمد الزرقاء، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1403هـ/ 1983م.

– عمارة الأرض في الإسلام، جميل أكبر، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت 1998م.

– فتوح البلدان، أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري البغدادي، القاهرة 1319هـ/ 1901م.

– صبح الأعشى، أحمد بن عبد الله القلقشندي (ت 121هـ) المطبعة الأميرية، 1331هـ/ 1931م.

– فتح القدير شرح الهداية للمرغيناني، الكمال بن الهمام، مطبعة مصطفى مُحمَّد، القاهرة، 1356هـ.

– فقه العمران الإسلامي من خلال الأرشيف العثماني، د. مصطفى بن حموش، دبي، دار البحوث الإسلامية وإحياء التراث، 1421هـ/ 2000م.

– القسمة وأصول الأرضين، أبو العباس، أحمد بن مُحمَّد الفرسطائي النفوسي (ت504هـ).

– القضاء بالمرفق في المباني ونفي الضرر، عيسى بن موسى بن أحمد التطيلي، المكتبة الوطنية الجزائرية، مخطوط رقم (1298).

– قضاء قرطبة وعلماء إفريقية، أبو عبد الله مُحمَّد بن حارث بن أسد القيرواني الأندلسي، الشهير بالخشني (ت 301هـ) مكتبة الخانجي، القاهرة 1994م.

– القيم في الإسلام، صلاح الدين رسلان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة 1990م.

– القيم والعادات الاجتماعية، فوزية دياب، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة 1966م.

– الكامل في التاريخ، علي بن الأثير الجزري، أحمد ومصطفى الحلبي 1303هـ.

– كتاب الحيطان: أحكام الطرق والسطوح والأبواب والمسيل والحيطان، المرجع الثقافي، القرن الرابع الهجري، مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، دبي، 1994م.

– كتاب دعاوى الحيطان والطرق ومسيل الماء، للصدر الشهيد، حسام الدين عمر، مخطوط رقم 2088، مكتبة السليمانية، اسطنبول.

– كتاب الروضتين في أخبار الدولتين: النورية والصلاحية، شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي (ت 665هـ) مؤسسة الرسالة، بيروت، 1997م.

– كتاب الصلة، خلف بن عبد الملك أبو القاسم، ابن بشكوال (ت 578هـ) مكتبة الخانجي، القاهرة 1994م.

– الكوفة: نشأة المدينة الإسلامية، هشام جعيط، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت 1986م.

– لوحات مضيئة في الحضارة العربية الإسلامية، د. شوقي أبو خليل، د. نزار أباظة، دار الفكر بدمشق، 2007م.

– مآثر الخلافة في معالم الخلافة، أحمد بن عبد الله القلقشندي (ت 812هـ) مطبعة الحكومة، الكويت 1985م.

– محاضرات في تاريخ الأمم الإسلامية، الشيخ مُحمَّد الخضري، ط5، مطبعة الاستقامة، القاهرة 1364هـ/ 1945م.

– محاضرات في تاريخ العلوم، د. فؤاد سزكين، الرياض 1399هـ/ 1979 م، مجلة البحوث والترجمة والنشر والتأليف.

– مجلة التراث العربي، اتحاد الكتاب العرب بدمشق.

– مجموعة أبحاث في الحضارة العربية الإسلامية والمجتمع العربي، مطبعة جامعة دمشق 1383هـ/ 1963م.

– المدينة الإسلامية، عبد الستار عثمان، سلسلة عالم المعرفة، الكويت 1988م.

– المدينة الفاضلة، أبو نصر الفارابي، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الجزائر 1985م.

– المدينة والسلطة في الإسلام، نموذج الجزائر في العهد العثماني، مصطفى بن حموش، دار البشائر ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، دمشق 1999م.

– معالم القربة في أحكام الحسبة، مُحمَّد بن مُحمَّد القرشي، الشهير بابن الإخوة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1976م.

– معجم البلدان، ياقوت الحموي، ط بيروت 1955م.

– المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب، أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي التلمساني الفاسي (ت 914هـ) وزارة الأوقاف المغربية، الرباط 1401هـ.

– مغني المحتاج إلى شرح المنهاج، مُحمَّد الشربيني الخطيب، مطبعة البابي الحلبي، 1352هـ/ 1933م.

– المغني على مختصر الخرقي (ت 334هـ)، موفق الدين عبد الله بن أحمد بن مُحمَّد بن قدامة المقدسي، دار المنار، القاهرة، ط3، 1367هـ.

– مقدمة تاريخ العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، عبد الرحمن ابن خلدون، المطبعة الأميرية بمصر، 1284هـ.

– من معالم العمران الإسلامي: قرابة النسب وقرب المكان، مصطفى بن حموش، مجلة الأحمدية، العدد الثاني، 1998م.

– النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، جمال الدين أبو المحاسن يوسف الأتابكي (ت 874هـ) المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر.

– الهندسة الإنشائية في مساجد حلب، نجوى عثمان، معهد التراث العلمي العربي، حلب، 1992م.

– الوقف والبيئة، حجج وأدلة، د. عزة الرباط، دار الفكر بدمشق، 2009م.

– الوقف ودوره في إدارة وتخطيط المدن الإسلامية القديمة، مصطفى بن حموش، مؤتمر الوقف الإسلامي 1997 م، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين.

 

 

 

* ندوة تطور العلوم الفقهية فِي عمان “ الفقه الحضاري، فقه العمران”

 المنعقدة خلال الفترة: (18-21) ربيع الثاني 1431هـ / (3-6) إبريل 2010م:

سلطنة عمان- وزارة الأوقاف والشؤون الدينية 

هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك