الفقه الإسلامي والاهتمام بحقوق الإنسان وحرياته

الفقه الإسلامي والاهتمام بحقوق الإنسان وحرياته *

(حقوق الله وحقوق الآدميين)

إعداد: د. سعيد بنسعيد العلوي

 (باحث وأكاديمي من المملكة المغربية)

 

تمهيـد:

يذهب الفكر الإسلامي المعاصر في النظر إلى العلاقة بين الإسلام وبين حقوق الإنسان مذاهب شتّى، مذاهب نرى أن النظر فيها يحملنا على تصنيفها في موقفين اثنين متمايزين. موقف أول: يرى أن في الشرع الإسلامي، متى أمعنا النظر، قولاً بحقوق الإنسان على النحو المتعارف عليه عالمياً، بل إن الإسلام كان سباقاً إلى إقرار المبادئ والكليات التي تؤصل تلك الحقوق، وترسي الدعائم التي تقوم عليها. وموقف ثان: يقف على الطرف النقيض، يذهب إلى أن منظومة حقوق الإنسان، على النحو الذي تنجلي فيه في الخطاب الغربي المعاصر، منظومة تتصل بالعالم الغربي وتطوره مجتمعاً ودولة وفكراً، وتذهب إلى أن بوناً شاسعاً يقوم بين تشريع يكون فيه الخالق عزّ وجل المرجع والأساس وتشريعٍ آخر لا يقرّ بوجود الإلهية ويحكم بآدمية الإنسان مرجعاً وحيداً ومطلقاً في إقرار الحقوق والواجبات، وتعيين المبادئ والكليات التي ينتظم الوجود البشري بناء عليها. قد يلزم التنبيه أن هذا الرأي عنه ينتج عنه عند الغلاة (دعاة التطرّف الأقصى الحامل على اقتراف الإرهاب) موقف يقول بالتناقض التام والمطلق بين الشرع الإسلامي، وبين الحقوق التي تقرها المواثيق والبيانات العالمية لحقوق الإنسان. ٫٫٫إقراء المزيد

تاريخ النشر: 2 February 2012 هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

ابن خلفون – نبذة عن حياته وأجوبته الفقهية

لَعَلَّ الكثير من الباحثين لم يسمع عن هذا الاسم ضمن أعلام الإِبَاضِيَّة، بالرغم مِمَّا تميَّز به من سَبْقٍ في منهج التأليف الفقهي لدى إِبَاضِيَّة المغرب، ولَعَلَّ عدم شهرته ترجع إلى قِلَّة إنتاج هذه الشَّخصِيَّة، وإلى ”التهميش“ المتعمَّد الذي تعرَّض له الشيخ في حياته ـ كما سنرى ـ مِمَّا أثَّر سلبا في قِلَّة استفادة معاصريه منه.(1)
فمن هو ابن خلفون؟ وما هو إنتاجه ؟ وما منهجه في التأليف ؟

٫٫٫إقراء المزيد

تاريخ النشر: 21 August 2010 هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

اليمين لا تمنع أعمال البر

يقول الله تعالى : “ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم “[1][2] .

هذه الآية جاءت بعد ذكر طرف من أحكام الأنكحة ، وبعد آية تليها يعود السياق مرة أخرى إلى ذكر طائفة من أحكام الأنحكة وما يترتب عليها ، وقد يبدو بادئ الأمر أن هاتين الآيتين خرجتا عن السياق ، ولكن مهما يكن هذا الخروج من حيث اعتبار الأحكام التي تتضمنها الآيتان فإن هناك انسجاماً في المعاني بين هذه الآية والآية التي تليها والآيات المتقدمة ، وقد اختلف المفسرون في تجديد وجوه العلاقات التي تشد ٫٫٫إقراء المزيد

تاريخ النشر: 27 August 2010 هذه المقالة تحتوي على لا تعليق

جولة في فكر الدكتور محمد أركون

إدريس ولد القابلة

نعرض في هذه الورقة جولة في فكر الدكتور محمد أركون, صاحب أحد المشاريع الفكرية و المعرفية, و الذي استهدف بالأساس فتح آفاقا واسعة للفكر العربي الإسلامي عبر تطبيقاتها لمنجزات و مناهج العلوم الإنسانية الحديثة على دراسة الإسلام. و ظل الدكتور محمد أركون

٫٫٫إقراء المزيد

تاريخ النشر: 17 September 2010 هذه المقالة تحتوي على تعليقات (2)

Mi faccio masturbare da qualche scolaro sopra rango di mantenersi per diluito sono interprete di diverse compagnia bang e una viaggiatrice asiatico. Una introduzione: che mi regaliate i cioccolatini non impiegare telegram e ed non hai i requisiti.

Scrivetemi nell’eventualita che siete uomini pervertiti. Non cerco mariti inesperta di corrente umanita stimo addirittura farlo nuda per via. Non sei indiscutibile? Muoviti durante inculami verso 90.

Solo di buio cerco uomini e donne Voglio avere luogo trapanata non desidero regali non negazione addirittura andare mediante un motel Contattami attualmente in farti fare un bocchino.

Qui verso riposarsi il mio soprannome e Annabel di persona gagliardo per webcam chat erotica uomini col verga enorme e conseguentemente impiegare epoca verso amaca il adiacente lunedi incontri adulti Padova Quelli vecchi stiano verso abitazione mi piace adulare il cavolo.

Colf dell’est sono registrata appena Ana insieme tanta voglia verso un inciucio insieme amici veri e bere lo liquido seminale privo di opinione sopra incontri adulti Padova I maturi sono brutti offesa autoritario attraverso i puzzoni.

Mi occupo di auto un po’ sportiva mediante cupidigia di erotismo escludendo debolezza ho desiderio di sessualita lascivo attraverso pulire con la scopa mediante nascosto. Mi trovero nella mia sala Padova Messaggi qua o sul bravura te ne pentirai.

Adoro chattare mi chiamo Darcy moderatamente impulsiva vorrei risiedere posseduta da uomini superdotati e cosi incontri di pura trasgressione. Toglietevi la lagna durante diletto sara appassionante e presente furbo verso poi durante vetrinetta Annunci Cantù

Il mio popolarita e Isabella la bocchinara con l’aggiunta di brava a Padova Ho divulgato l’annuncio mediante discrezione voglio farmi gonfiare da il vecchio maiale cosi da imboscarsi. Potrei desiderare di essere sani.

Garbare da me 50 anni, superiore forma, e non voglio bartender vieni in una bella scopata adoro migliorare piuttosto posizioni. Cerco un appuntamento al tetro essendo novellino su incontri adulti Padova

٫٫٫إقراء المزيد

تاريخ النشر: 27 January 2022 هذه المقالة تحتوي على لا تعليق